مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/25/2022 03:01:00 م

ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟
 ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

سنتحدث في هذا المقال عن الغضب بلا سبب أو بلا مبرر...

 في الكثير من الأحيان قد تكون سعيد وتشعر في مشاعر إيجابية وفجأة تجد نفسك تشعر بمشاعر غضب شديد وتترك المكان وتخرج، وإذا سألك شخص ماهو سبب غضبك وحزنك لاتعرف السبب

 والحقيقة أن في عقلك الواعي لاتعرف أسباب غضبك، هناك أمور بسيطة تستفزك تبتزك وأنت لاتعبر عنها، أنت تعيش في قالب وتفعل مايُطلب منك فقط ولاتخرج منه، وتحاول إرضاء الناس حولك فقط وتحاول أن لاتكسر في خاطرهم فترضيهم على حساب نفسك.

- ماهو شعور الغصب؟

هو انفعال شديد يحصل  نتيجة شعور الإنسان بالتوتر والتعب والاستياء وفي بعض الأحيات يكون رد فعل على مشاعر سلبية يشعر بها الإنسان

 ويشمل تأثيرات جسدية للغضب أهمها تسرع ضربات القلب وارتفاع شديد في ضغط الدم واحمرار في الوجه، وينتج عنه كلام غير مقبول اجتماعياً وعقلياً وأفعال سيئة وغير مقبولة وقد يؤدي إلى إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر بهم.

- ماهي أنواع الغضب: 

• غضب إيجابي: 

وهذا النوع من الغضب يعتبر محفز للتغيير الإيجابي والتغيير للأفضل ويساهم في حل المشكلة.

• غضب سلوكي: 

وهذا الغضب يكون عدواني وعنيف ويؤدي إلى إيذاء الناس حولك، ويؤدي إلى تدمير علاقات هذا النوع.

• غضب مزمن: 

هو شعور مستمر في الغضب والاستياء من الناس حولك، وشعور مستمر في الإحباط ويؤدي إلى آثار سلبية كبيرة.

- ماهي أسباب الغضب؟

١- التعرض لظروف ومواقف سيئة:

تلك الظروف تؤثر بشكل سلبي على الأشخاص وعلى الناس المحيطة بك وتشمل عدة أنواع:

• التعرض لإهانة أو هجوم سواء لفظياً أو جسدياً أو مادياً.

• التعرض لمعاملة غير عادلة وفيها ظلم لذاتك

• تجاوز المعايير الأخلاقية

• التعرض لتهديدات كثيرة

٢- التعرض لمشاعر سيئة:

ويوجد العديد من أنواعها وأشهرها الضعف والحزن والقلق و|الاكتئاب| والخوف والخذلان وعدم الأمان والخجل والشعور في الذنب، وبالتالي يعتبر الغضب وسيلة لكتمان تلك المشاعر السيئة على الآخرين.

ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟
 ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

- لماذا تتخزن المشاعر الخاطئة في ذلك؟

أنت تخزن مجموعة من المشاعر الخاطئة وتكتمها وتحاول إظهار عكس مشاعرك تحاول أن تكذب على نفسك فقط، وكل هذا يحصل بسبب عدم قدرتك على قول لا وعدم قدرتك على التعبير عن رغبتك الحقيقية، والسبب في ذلك هو الناس المحيطة بك التي سمحت لهم في فعل ذلك، وفي المقابل تعيش ضغط كبير وكتم كبير لمشاعرك وقمع لمشاعرك المتكررة.

- ماهي نتيجة قمع مشاعرك؟

النتيجة هي شعورك في الاختناق والغضب الشديد وشعور الحزن والتعاسة، وتصبح على أتفه وأبسط سبب تنفجر على أبسط كلمة على أمور لاتستحق |الغضب|.

- ماذا يستفيد عقلك اللاواعي من غضبك؟ 

عقلك اللاواعي يجعلك تثور وتغضب على أتفه الأسباب كي لاتموت من كثرة كتمانك لمشاعرك، وقد تُصاب في جلطات قلبية أو سرطانات نتيجة كثرة الغضب المشتعل في داخلك.

عليك أن تعلم أنك إذا لم تعبر عن نفسك وإذا لم تتحدث في حرية وإذا لم تقول لا في الوقت الذي يحتاج ذلك وإذا لم تقول نعم في الوقت الذي يحتاج ذلك، فأنت ستبقى غاضب ومشتعل طوال الوقت وتبقى مشاعرك غير مستقرة وتبقى تثور على ناس لاذنب لها في غضبك الشديد والقاسي.

- كيف تنقل الأم غضبها إلى أبنائها؟ 

أكثر أمر تفعله الأم هو نقل ذلك الغضب إلى أبنائها من غير قصدها ولكنها تؤذيهم نفسياً بشكل كبير

وعندما ينتقل الغضب إلى الابنة تنقل هذا الغضب وعصبيتها بشكل غير مبرر لأختها الأصغر منها في العمر، والأخت الصغيرة تنقل غضبها على اللعبة التي تلعبها فتكسرها وتدمرها أو تنقله على حيوان أليف في المنزل فتضربه وتؤذيه

 فالغضب سيتفرغ على الأبناء أو على المنزل أو على زوجها وقد يكون غضب الأم مصدره العمل أو الأهل أو مرض تعاني منه أو زوجها، ونتيجة ذلك الغضب الدائرة كاملة المحيطة بها تضررت من هذا الغضب.

ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟
 ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

- ماذا يجب أن تفعل عندما تغضب من شخص ما؟ 

يجب أن تفرغ طاقتك مباشر في الشخص الذي سبب لك هذا الغضب، أن تقول له أنا لا أسمح لك في فعل ذلك، لاتسمح لأي شخص أن يتعدى حدوده معك لاتسمح لأحد أن يهينك أو يترك |مشاعر سلبية| في داخلك، ولاتفرغ غضبك على أشخاص لاذنب لهم في ذلك.

- لماذا يجب الانتباه إلى كلام الأهل مع أبنائهم؟ 

انظر إلى نفسك هل أنت تحدث أبنائك في لطف وحب وتعاملهم معاملة حسنة وتحضنه عندما تعود من العمل، أم أنك تفرغ كل غضبك وتعبك بهم بسبب استنزاف طاقتك من ناس آخرين وغضبك منهم، وتترك غضب وأثر سلبي في عائلتك وتجعلهم يفرغوا غضبهم في بعضهم البعض، وقد يفرغوا الأبناء غضبهم مع أصدقائهم في المدرسة.

- ماهي أهم آثار الغضب ؟

على الجسد...

إن تعرض الإنسان لنوبات غضب حادة ومستمرة على المدى البعيد، تجعله يشعر في أمراض جسدية خطيرة وأهمها الصداع ومشاكل في الهضم وآلام شديدة في البطن والسكري وضعف في| الجهاز المناعي| وسكتة دماغية وتعرض لنوبات قلب شديدة والإصابة في بعض الأمراض الجلدية الشديدة.

 على جميع جوانب الحياة..


١- يؤثر على الصحة النفسية بشكل كبير:

يعكر الغضب مزاج الإنسان ويجعل حياته مليئة بالتوتر والتشوش وتسلب كل طاقته وشعور الاستمتاع في الحياة، والغضب المتكرر يعرض الصحة النفسية للإنسان إلى خطر وقد يصيبه في اكتئاب حاد ومزمن.

٢- يؤثر على الحياة المهنية للإنسان: 

يحتاج العمل والحياة المهنية إلى قبول انتقادات الآخرين والاستماع لآرائهم ونصائحهم، والدخول في العديد من النقاشات، فإذا كان الإنسان يعاني من نوبات غضب سيؤثر ذلك على علاقته مع زملائه في العمل ويجعل حياته المنهية غير مستقرة وفيها خطر كبير.

سنتابع في الجزء التالي تتمة آثار الغضب على جميع جوانب حياتك وأهم الخطوات التي تساعدك في التغلب على الغضب والتخلص منه...


ريما عنجريني 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.